الشهادة الاحترافية التسويق CBP
أسم الشهادة:
التسويق CBP
نبذة عن الشهادة:
تزوّد هذه الشهادة المتدرّبين بالمعلومات و المهارات الأساسية التي يتطلّبها المحترفون ممن يقومون باتخاذ قرارات تسويقية بالغة الأهمية تتعلّق بتوجّه و أداء المؤسّسة. وتقدم هذه الشهادة أساسيات التسويق الاحترافية و تطوير المهارات اللازمة للتغلّب على تحديات التسويق لأجل النجاح في هذا المجال. كما تقدم إرشادات توجيهية حول وضع خطة التسويق، وأهمية التموضع أو التمركز في عملية التسويق، وكيفية التخطيط لاستراتيجي للتسويق الناجح. كما تتناول هذه الشهادة أهميّة التواصل الفعّال والناجح مع العملاء الحاليين والمحتملين ووضع أهداف تواصلية ملائمة. وتقدّم الشهادة إرشادات توجيهية فيما يتعلّق بعرض المنتج ووضع سعر مناسب له و توزيعه. كما تزود المتدربين بأفضل أساليب التسويق والتطوير من مستواهم وأدائهم وذلك وفق أعلى المعايير العالمية. كما تقدم هذه الشهادة أهمية دور التكنولوجيا في التسويق، كإستخدام التسويق الالكتروني من خلال المواقع والبريد الإلكتروني وتوظيف محركات البحث مثل موقع “غوغل” وكذلك تطبيقات التواصل الإجتماعي مثل “فيسبوك”.
الأهداف الرئيسية للشهادة:
تهدف الشهادة إلى تهيئة المتدرِّبين وبالأخص الذين انضمّوا حديثاً إلى مجال العمل. حيث يزوّد البرنامج المتدرِّبين بالمبادىء والمفاهيم والمنهجيات الأساسية في مجال التسويق كما يصقل مهاراتهم عبر تعريفهم على أحدث المنهجيات التي تتيح لهم الاستفادة القصوى من خبراتهم كالتالي:
  • يعرف المقصود بالتسويق، ويحدد إطار التسويق، ويعدد أنواع دراسات التسويق.
  • يستنتج الأمور الواجب فعلها والتي لا ينبغي فعلها في التسويق، ويبين أنواع سلوك المستهلك.
  • يوضح العوامل الشرائية للمستهلك، ويقرأ المستهلك، ويبين مفهوم التسويق المستهدف.
  • يبين هدف التسويق والاتصالات، ويضع خطط التسويق، ويبين معايير التسعير، ويشرح مفهوم العلامة التجارية.
  • يضع الخطط التسويقية المناسبة للعلامة التجارية، ويستعرض استراتيجيات التسعير المختلفة.
  • يبين المقصود بمراحل دورة حياة المنتج، ويحلل اتجاه السوق، ويقيم المنتج، ويشرح مفهوم التواصل في السوق.
  • يعدد أنواع التواصل، ويبين عوامل التسعير، ويشرح مفهوم التوزيع، ويصمم استراتيجيات للتوزيع.
  • يبين قنوات التوزيع المباشر وغير المباشر، ويشرح مراحل التوزيع، ويبين كيفية تفعيل التكنولوجيا في التسويق.
  • يصمم موقع إلكتروني، ويستكشف قنوات التسويق الإلكتروني، يقيم خطط التسويق.
الجهة المانحة للشهادة:
الجمعية الدولية لتدريب الأعمال (IBTA)
الموقع الرسمي للشهادة:
التسويق CBP
اختبار الشهادة:
الإختبار الدولي للشهادة: CBP E30-708
لغة الإختبار: العربية
مفردات إختبار الشهادة:
  1. مدخل إلى التسويق الاحترافي
  2. سلوك المستهلِك
  3. وضع خطة التسويق
  4. تقييم المنتج وتقييم السوق
  5. التسويق المستهدِف
  6. تمركز العلامة التجارية
  7. استراتيجية التسويق
  8. التواصل واتصالات الأعمال
  9. التخطيط لتقديم المنتج
  10. التسعير
  11. التوزيع
  12. التكنولوجيا في التسويق
  13. تقييم استراتيجية التسويق
برامج الكلية الداعمة للشهادة:
التسويق التطبيقي
تكلفة الشهادة:
تم اعتماد الشهادة الاحترافية التسويق CBP من صندوق تنمية الموارد البشرية " هدف " بتاريخ فبراير 2021 والشهادة مدعومة مالياً حيث أن الحد الأعلى للتعويض عن الشهادة 3165 ريال
للإطلاع على آلية الدعم