نبذة عن البرنامج - Applied College
يُعنى برنامج إدارة موارد التراث بالحفاظ على المواقع والمعالم والموارد التراثية المادية وغير المادية، من خلال تأهيل كوادر قادرة على توثيقها، حمايتها، وتفعيلها في خدمة الثقافة والاقتصاد المحلي، وبما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 في دعم القطاع الثقافي والسياحي. يركّز البرنامج على إكساب الطلبة المعارف والمهارات المرتبطة بإدارة المواقع الأثرية، وصيانة التراث، وتطوير مشاريع التراث الثقافي، والتفاعل مع المجتمعات المحلية، وتوظيف هذه الموارد في التعليم والسياحة المستدامة.
معلومات عامة:
- عدد ساعات البرنامج: 36
- رسوم البرنامج: 6800
- أوقات تنفيذ البرنامج: مسائي
- نمط التدريس: عن بعد
- نوع البرنامج: دبلوم مشارك
الوظائف المستهدفة:
- أخصائي إدارة مواقع تراثية – (هيئة التراث، هيئة السياحة، البلديات).
- أخصائي توثيق وحفظ التراث.
- مفتش أو مراقب آثار وتراث.
- منسق برامج التراث الثقافي.
- مشرف ترميم وصيانة مواقع أثرية.
- منسق معارض تراث وثقافة.
- مرشد سياحي متخصص في التراث.
الشهادات الاحترافية:
- Heritage Management Certificate
- Certified Tour Guide
- Certified Interpretive Guide (CIG)