null الكلية التطبيقية ممثلة بوحدة التدريب وتنمية المهارات (لجنة الدورات التدريبية) وبالتعاون مع إدارة المسؤولية المجتمعية بجامعة نجران تنظم دورة تدريبية مجتمعية بعنوان " برمجة الألعاب الإلكترونية باستخدام " Scratch – الفصل الأول 1447

في إطار سعيها لتعزيز مهارات الطلبة وخدمة المجتمع، نظمت الكلية التطبيقية بجامعة نجران ممثلة بوحدة التدريب وتنمية المهارات (لجنة الدورات التدريبية)، وبالتعاون مع إدارة المسؤولية المجتمعية بالجامعة، دورة تدريبية مجتمعية بعنوان "برمجة الألعاب الإلكترونية باستخدام" Scratch، وذلك يوم الأحد 25 جمادى الأولى 1447هـ الموافق 16 نوفمبر 2025م، عبر منصة Microsoft Teams.


استهدفت الدورة، التي قدمتها الأستاذة نوره سعود الشهراني، تطوير القدرات الرقمية للمشاركين في مجال برمجة الألعاب الإبداعية من خلال برنامج Scratch، وشارك فيها 60 متدربًا ومتدربة.


وتناولت الدورة عدة محاور رئيسية شملت:

  • المقدمة في البرمجة: تعريف البرمجة وأهميتها للمبتدئين، واستعراض لغات البرمجة المختلفة، ودواعي اختيار برنامج Scratch.
  • التعرف على برنامج Scratch: شرح مفهوم البرنامج وفكرته الأساسية وخطوات الدخول للمنصة أو تثبيت البرنامج، مع استعراض أبرز مميزاته في تعلم البرمجة.
  • مكونات واجهة Scratch: استكشاف الكائنات (Sprites) ومنطقة الأكواد واللبنات، نافذة العرض ونظام الإحداثيات وشريط الأدوات، بالإضافة إلى مجموعات اللبنات الأساسية.
  • أساسيات البرمجة في Scratch: تناول أوامر الحركة والتحكم في الاتجاهات، وتفعيل الأحداث، وضبط مظهر الكائنات، وإضافة الأصوات والمتغيرات والعمليات الحسابية.
  • إنشاء مشروع تفاعلي بسيط: تطبيق عملي لإضافة الكائنات وتغيير الخلفية، وبرمجة حركتها واستخدام الشروط والتكرار وإضافة عناصر تفاعلية.
  • برمجة لعبة "Chick with Eggs": شرح تصميم الشخصيات وتحريك الكائنات وتفاعلها، وبناء منطق اللعبة.
  • برمجة لعبة "Flappy Bird": تعليم تصميم وإضافة الكائنات والبرمجة الحركية المعقدة، وتأثير الجاذبية، وتصميم شاشة انتهاء اللعب وإضافة النقاط والأصوات.
  • تنفيذ مشاريع عملية للمتدربين: إتاحة الفرصة لاختيار فكرة لعبة، وتصميم الكائنات والخلفيات، وكتابة الأكواد وعرض المشاريع ومناقشة الأفكار.
  • نصائح للإبداع والتطوير: توفير مصادر مجانية للتعلم، واقتراح أفكار إضافية للمشاريع، وشرح طرق نشر المنتجات البرمجية على منصة Scratch.

جاءت هذه الدورة انطلاقًا من حرص الكلية التطبيقية على تعزيز الابتكار الرقمي وتزويد المشاركين بالمهارات العملية اللازمة في مجال برمجة الألعاب، وفق أفضل الممارسات التعليمية الحديثة.